جيل لن يتكرر
> > >
> > >
> > >
> > > أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن
> > >
> > > الخطاب رضي الله عنه وكان في
> > >
> > > المجلس وهما يقودان رجلاً من
> > >
> > > البادية فأوقفوه أمامه
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر: ما هذا
> > >
> > >
> > >
> > > قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا
> > >
> > > قتل أبانا
> > >
> > >
> > >
> > > قال: أقتلت أباهم ؟
> > >
> > >
> > >
> > > قال: نعم قتلته !
> > >
> > >
> > >
> > > قال : كيف قتلتَه ؟
> > >
> > > قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته
> > >
> > > ، فلم ينزجر، فأرسلت عليه حجراً
> > >
> > > ، وقع على رأسه فمات...
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر : القصاص ...
> > >
> > > الإعدام
> > >
> > > .. قرار لم يكتب ... وحكم سديد لا
> > >
> > > يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن
> > >
> > > أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة
> > >
> > > شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟
> > >
> > > ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا
> > >
> > > يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لا
> > >
> > > يحابي أحداً في دين الله ، ولا
> > >
> > > يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ،
> > >
> > > ولو كان ابنه القاتل ، لاقتص
> > >
> > > منه .
> > >
> > > قال الرجل : يا أمير
> > >
> > > المؤمنين : أسألك بالذي قامت به
> > >
> > > السماوات والأرض أن تتركني ليلة
> > >
> > > ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في
> > >
> > > البادية ، فأُخبِرُهم بأنك
> > >
> > > سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ،
> > >
> > > والله ليس لهم عائل إلا الله ثم
> > >
> > > أنا
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر : من يكفلك
> > >
> > > أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود
> > >
> > > إليَّ؟
> > >
> > >
> > >
> > > فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا
> > >
> > > يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا
> > >
> > > داره ولا قبيلته ولا منزله ،
> > >
> > > فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست
> > >
> > > على عشرة دنانير، ولا على أرض ،
> > >
> > > ولا على ناقة ، إنها كفالة على
> > >
> > > الرقبة أن تُقطع بالسيف ..
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع
> > >
> > > الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن يمكن
> > >
> > > أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت
> > >
> > > الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنه
> > >
> > > وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل
> > >
> > > هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً
> > >
> > > هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ،
> > >
> > > فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ،
> > >
> > > ونكّس عمر
> > >
> > > رأسه ، والتفت إلى الشابين :
> > >
> > > أتعفوان عنه ؟
> > >
> > > قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد
> > >
> > > أن يُقتل يا أمير المؤمنين..
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر : من يكفل هذا أيها
> > >
> > > الناس ؟!!
> > >
> > >
> > >
> > > فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته
> > >
> > > وزهده ، وصدقه ،وقال:
> > >
> > > يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو
> > >
> > > كان قاتلا!
> > >
> > >
> > >
> > > قال: أتعرفه ؟
> > >
> > >
> > >
> > > قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله
> > >
> > > ؟
> > >
> > >
> > >
> > > قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ،
> > >
> > > فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن
> > >
> > > شاءالله
> > >
> > >
> > >
> > > قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه
> > >
> > > لو تأخر بعد ثلاث أني
> > >
> > > تاركك!
> > >
> > > قال: الله المستعان يا أمير
> > >
> > > المؤمنين ..
> > >
> > >
> > >
> > > فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث
> > >
> > > ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع
> > >
> > > أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم
> > >
> > > بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه
> > >
> > > قتل ...
> > >
> > >
> > >
> > > وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر
> > >
> > > الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ،
> > >
> > > وفي العصرنادى في المدينة :
> > >
> > > الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ،
> > >
> > > واجتمع الناس ، وأتى أبو ذر
> > >
> > > وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين
> > >
> > > الرجل ؟ قال : ما أدري يا أمير
> > >
> > > المؤمنين!
> > >
> > >
> > >
> > > وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ،
> > >
> > > وكأنها تمر سريعة على غير عادتها
> > >
> > > ، وسكتالصحابة واجمين ،
> > >
> > > عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا
> > >
> > > الله.
> > >
> > > صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر
> > >
> > > ، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد
> > >
> > > لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ،
> > >
> > > لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب
> > >
> > > بها اللاعبون ولا تدخل في
> > >
> > > الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا
> > >
> > > تنفذ في ظروف دون ظروف وعلى أناس
> > >
> > > دون أناس ، وفي مكان دون مكان...
> > >
> > >
> > >
> > > وقبل الغروب بلحظات ، وإذا
> > >
> > > بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ،وكبّر
> > >
> > > المسلمونمعه
> > >
> > >
> > >
> > > فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو
> > >
> > > بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك وما
> > >
> > > عرفنا مكانك !!
> > >
> > >
> > >
> > > قال: يا أمير المؤمنين ، والله
> > >
> > > ما عليَّ منك ولكن عليَّ من
> > >
> > > الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا
> > >
> > > يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي
> > >
> > > كفراخ الطير لا ماء ولا شجر في
> > >
> > > البادية ،وجئتُ لأُقتل..
> > >
> > > وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء
> > >
> > > بالعهد من الناس
> > >
> > >
> > >
> > > فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا
> > >
> > > ضمنته؟؟؟
> > >
> > > فقال أبو ذر :
> > >
> > > خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من
> > >
> > > الناس
> > >
> > > فوقف عمر وقال للشابين : ماذا
> > >
> > > تريان؟
> > >
> > > قالا وهما يبكيان : عفونا عنه
> > >
> > > يا أمير المؤمنين لصدقه..
> > >
> > > وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب
> > >
> > > العفو من الناس !
> > >
> > > قال عمر : الله أكبر ، ودموعه
> > >
> > > تسيل على لحيته ....
> > >
> > >
> > >
> > > جزاكما الله خيراً أيها الشابان
> > >
> > > على عفوكما ،
> > >
> > > وجزاك الله خيراً يا أبا ذرّ
> > >
> > > يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته
> > >
> > > ، وجزاك الله خيراً أيها الرجل
> > >
> > > لصدقك ووفائك ..
> > >
> > > وجزاك الله خيراً يا أمير
> > >
> > > المؤمنين لعدلك و رحمتك....
> > >
> > > قال أحد المحدثين :
> > >
> > > والذي نفسي بيده ، لقد دُفِنت
> > >
> > > سعادة الإيمان والإسلام
> > >
> > > في أكفان عمر!!.
> > >
> > > وجزى الله خيرا للذين نقلوا
> > >
> > > لنا هذا البريد
> > >
> > >
> > >
> > > وجزى الله خيرا للذين ينقلونه
> > >
> > > للآخرين
> > >
> > >
> > >
> > >